05‏/10‏/2011

معرض الكتاب - 2011 مـ - غزة ~

كنتُ أطيرُ محلقة في سماء الجمال عندما أذهب وَ أبي وأمي وإخوتي - معرض الكتاب - ،كنا نزوره سنويًّا ، مع العائلة مرة ، ونعيدها مع المدرسة ، وكنا نعيش أجواء مليئة برائحة الثقافة والأدب والعلم والمعرفة ، وكم تمنيت أن أكون أحد الذين يعرضون الكتب ، فكنت أعتبرهم ذوي مقامات عالية ، فعارض الكتاب يجب أن يكون على قدر واسع وكبير من المعرفة ..
ولفّ قلبي الحزنُ حين توقفت فعالياته في غزة ، وأخذت المدارس تقيم معارضًا للكتاب لا تستهويني كثيرًا ، أو بالأحرى فحواها ليس بالشيء الجذّاب ..
لكنّه عآد .. وها هو معرض الكتاب الفلسطيني لعام 2011 مـ يقام على أرض (الشاليهات) على شاطئ غزّة ، لعله مختلفًا قليلًا ،  كوني أنّني لم أزلْ زائرة ، بل مشاركة في زواياه، وأعرض كتبًا إلكترونية كما الآخرين ، وقد حقق لي حلمًا حلمت به مذ كنت صغيرة ، فأقف أعرض ما عندي وأتذكر نفسي حين كنت أدور بين الكتب وكأنني في حقل زهورٍ يضيع عقل المرء في جماله .. ! 

الفرحة تطيرُ من قلبي ، مرسومة على شكل ابتسامة لا حصرَ لوسعها .. وعقلي لا يستقر وهو يفكّر في أن أقدم الأكثر للجميع ، وكذا الابتسامة مرسومة على شفاه كلّ من حضر ، من وزير ومعاونيه ، أو مثقفين وعوائلهم ، أو أطفال يجرّون آباءهم ليشتروا كتاباً أو قصة .. أو وقفة أمام مكتبة مليئة بأجمل الجمادات المتكلمة " الكتاب " ..
مضى اليوم الأول ، وأنتظر الثاني والثالث حتى العاشر ، لأعيش أجمل أيام عامي ، فلا أجمل من الوقوف بين رفوفٍ ملأت بالفكر والحضارة والتجارب ، مجلدات - كتبٌ - رواياتٌ - قصصٌ - كتيّبات - ونحن بأجهزتنا المحمولة نمزج عراقة الماضي بالحاضر ورونق المستقبل ..
هذا أول الأيام .. وللبقيّة حكاياتْ .. ~

هناك 7 تعليقات:

  1. دومًا انتِ رائعة ..
    مريم ، يوميّاتك جميلة ، بدي أعملها كتاب إنسان عظيم :$
    دمتِ بألق كبير يا فتاتي

    ردحذف
  2. جميل ، الله معك يا غزة ، غزة تقرأ رغمًا عن الحصار :)

    ردحذف
  3. موفقين يا رب ، دائماً في تميز
    راح أزور المعرض أكيد ، لن أفوت الفرصة :))
    مريم أنتِ جميلة

    ردحذف
  4. ‫اليوم رحتو انا وبابا وجبنا كتب كتيييييييييييير ..
    بجد شي بجنن ^^‬

    ردحذف
  5. ما زاده جمالاً إلى بوجود أمثالك من مشرقي الروح ،

    سعدت جدا بغزة التي تقرأ اليوم ،
    و أسعد برؤيتك في اشرافك ،

    دمتي منيرة ، مثقفة ، محبة ، لكل جميل ،

    دامت الثقافة ،

    ردحذف
  6. كليوبترا فلسطينالخميس, 06 أكتوبر, 2011

    ان شاء الله راح اروح
    حسب الوضع
    شوقتيني

    ردحذف
  7. جميلة جدا ..يا شمعة فلسطين

    ردحذف

أدلي برأيك هنآ :)

صالون نون الأدبي

هذا كان حوار الجلسة الراقية التي شاركت فيها كضيفة في صالون نون الأدبي للمرة الثانية . كان لقاء ممتعًا ومثمرًا وتناولنا فيه عددًا من المح...